Search

أسئلة حول أبواب النار: كل ما تريد معرفته دائمًا
Aug 31, 2018

تشكل أبواب الإطفاء جزءًا مهمًا من نظام الحماية السلبي للمبنى في المبنى ، وتوفر الأبواب في وسيلة للخروج من الطريق سلامة الحياة من خلال السماح للناس بالخروج بسرعة عند الضرورة. ومع ذلك ، لا تزال المتطلبات لغزا بالنسبة للعديد من المهندسين المعماريين والمتخصصين.

ببساطة ، يجب توفير حماية فتح في حاجز النار أو الدخان لتكون مجموعة أبواب حريق ، والتي تشمل الباب والإطار والأجهزة والتزجيج. هذه المكونات غير مطلوبة عادةً لتزويدها بنفس الشركة المصنعة - في معظم الحالات ، يمكن أن تكون منتجات منفصلة مدرجة أو مصنفة أو مصنفة للاستخدام في تجميع أبواب الحريق. من حين لآخر ، يتم إنشاء مجموعة من المكونات التي تم اختبارها معًا ويجب استخدامها للحفاظ على التقييم.

تتناول هذه المقالة بعض متطلبات التعليمات البرمجية الأساسية المتعلقة بأبواب الحريق ، على أمل جعلها أقل غموضاً. أفضل طريقة للعثور على الإجابات هي من خلال طرح السؤال الصحيح

أين يمكنني العثور على متطلبات التعليمات البرمجية لأبواب الحريق؟

يشار إلى الرابطة الوطنية للحماية من الحرائق (NFPA) 80 ، المعيار الخاص بأبواب الحريق وحمايات فتح أخرى ، من قبل كود البناء الدولي (IBC) ، وقانون الحريق الدولي (IFC) ، و NFPA 101 ، ورمز سلامة الحياة ، وغيرها من الرموز والمعايير. NFPA 105 ، المعيار لتركيب تركيبات أبواب الدخان وغيرها من مواد حماية فتح الأبواب ، تتناول أبواب الدخان كما يشار إليها في هذه المنشورات.


يتم تضمين بعض متطلبات أبواب الحرائق داخل المبنى المطبق أو رمز الحريق ، ولكن يتم الإشارة إلى NFPA 80 و 105 للعديد من المتطلبات التفصيلية. بالنسبة إلى المشكلات الخاصة بالمنتج ، يجب الإشارة إلى قوائم الشركات المصنّعة. على سبيل المثال ، لمعرفة الحد الأقصى لحجم باب النار المتاح من شركة تصنيع معينة ، يجب على المرء أن يستشير دليل مواد البناء UL Underwriters Laboratories أو دليل Marks Warnock Intertek.


كيف يمكنني معرفة المزيد عن باب حريق قائم؟

يتم تسمية كل باب حريق بتسمية دائمة يجب أن تظل مقروءة. قد تحتوي الإطارات المقامة بالحريق على ملصق أو نقش من وكالة قائمة. تحتوي ملصقات الأبواب والإطارات على ثروة من المعلومات ، بما في ذلك الشركة المصنعة ، وطول الوقت الذي تم تصميم المكون فيه لمقاومة الحريق ، وما إذا كان الفتحة مجهزة بأجهزة الخروج من الحريق ، وما إذا كان الباب يحمل درجة حرارة مرتفعة أو باب الدخان التجمع.


تتضمن بطاقات باب النار عادة رقم يسمح للمصنعين بالوصول إلى مزيد من المعلومات حول البناء الأصلي للباب. قد تشير تسميات الإطار إلى مدة مقاومة الحريق أطول من مدة الباب. في هذه الحالة ، سيكون تصنيف التجميع أقل من الاثنين. سيتم أيضًا وضع علامة على بعض الأجهزة ، مثل أجهزة الخروج من الحريق ، ولكن عادة ما تكون المعلومات الموجودة على الملصق أقل تفصيلاً.


كيف أعرف درجة مقاومة مقاومة الحريق التي أحتاجها؟


يفرض رمز البناء تصنيف مقاومة الحريق المطلوب لجدار في موقع معين ، كما ينص على التصنيف المطلوب لمجموعة التجميع الواقية من الحرائق أو الباب. يمكن الاطلاع على متطلبات مقاومة الحريق لأنواع مختلفة من جدران النار وحواجز الحريق وحواجز مكافحة الحريق وكذلك أقسام الدخان وحواجز الدخان في الفصل السابع من IBC.



تتضمن طبعة 2012 من كود البناء الدولي جداول جديدة تساعد على توضيح متطلبات الحماية الافتتاحية. على سبيل المثال ، يوضح الجدول 716.5 أن حاوية الخروج لمدة ساعتين تتطلب تجميع أبواب الحريق لمدة ساعة ونصف ، وتسرد متطلبات الزجاج المستخدم في ذلك التجميع. غالبًا ما يكون تصنيف مجموعة الباب أقل من التصنيف المطلوب للجدار ، لأنه من المفترض أن يكون للباب حمولة أقل للوقود نظرًا لأنه لن يتم تكديس أي مواد قابلة للاحتراق (مثل الأثاث والتخزين وما إلى ذلك) أمام الباب. إذا لم يعد هناك حاجة إلى باب النار ، فيجب إزالته واستبداله بالتصنيف نفسه للجدار لاستيعاب حمولة الوقود الأعلى المحتملة.


متى الأبواب أبواب درجة الحرارة المطلوبة؟

تم تصميم الأبواب التي ترتفع درجة الحرارة للحد من انتقال الحرارة من جانب واحد من الباب إلى الجانب الآخر. إذا كان هناك حريق في طابق واحد من المبنى ، فقد تكون هناك حاجة للحد من انتقال الحرارة إلى الجانب الآخر من باب السلالم ، لذلك يمكن لشاغلي المبنى الخروج بأمان من الدرج.


أدى الاستخدام المتزايد لمرشات الرش إلى انخفاض متطلبات الأبواب ذات درجات الحرارة العالية. يتطلب IBC 2012 أبوابًا في سلالم / سلالم الخروج الداخلية وممرات الخروج للحصول على أقصى ارتفاع مسموح به في درجة حرارة 232 C (450 درجة فهرنهايت) أعلى المحيط في نهاية 30 دقيقة من التعرض ، ولكنه يتضمن أيضًا استثناءًا يفيد بأبواب ارتفاع درجة الحرارة غير مطلوبة في المباني المجهزة في جميع أنحاء مع نظام الرش التلقائي.


من أجل راحة ركاب المبنى ، كيف يمكن إبقاء أبواب النار مفتوحة بطريقة متوافقة مع التعليمات البرمجية؟

يجب أن تكون أبواب النار مغلقة أثناء حريق لتجزئة المبنى ومنع انتشار الدخان واللهب. والقصد من ذلك هو حماية وسائل الخروج والسماح لشاغلي المبنى بالوقت لإخلاءهم بأمان. إذا تم إغلاق أو فتح أبواب النار ، فلن يكون بمقدورهم القيام بعملهم وحماية المبنى وشاغليه.


هناك طرق مقبولة لعقد أبواب النار المفتوحة ، باستخدام الحوامل الكهرومغناطيسية ، أو مجموعات أقرب / حامل التي تحتوي على كاشفات الدخان المتكاملة أو التي بدأها نظام إنذار الحريق. عندما يتم اكتشاف الدخان ، تغلق الأبواب ، وتوفر 20 أو 45 أو 60 أو 90 أو 180 دقيقة من الحماية. أحيانًا ما يشار إلى أبواب النار عن طريق تعيين حرف - A لمدة ثلاث ساعات ، ب لمدة 60 أو 90 دقيقة ، و C لمدة 45 دقيقة (لا يوجد باب في 20 دقيقة). ومع ذلك ، فإن استخدام عدد الدقائق هو أكثر ممارسة شائعة.


يطلق على باب الحرائق الذي يتمتع بقدرات قياسية وأخرى غير مفتوحة أي "إغلاق ذاتي" ، وهي عبارة عن أبواب النار التي تكون قريبة من جهاز إنذار الحريق "إغلاق أوتوماتيكي" ، وتسمى أبواب النار مع المشغلين الأوتوماتيين "أبواب النار التي تعمل بالطاقة. ' يجب أن تكون الأبواب في هذه الفئة الأخيرة مطلوبة من قبل NFPA 80 حتى يتم فصلها عن جهاز إنذار الحريق ، بحيث يمكن تشغيلها يدويًا ولا يمكن فتحها تلقائيًا.


ما هو الإغلاق الإيجابي ، وهل هو مطلوب لجميع أبواب النار؟

يجب أن يكون للجهاز على تركيبات أبواب النار حاجزًا نشطًا لمنع الضغط الناتج عن اندلاع حريق من دفع الباب مفتوحًا والسماح للدخان واللهب بالانتشار. يعتبر النابض الذي يتم العثور عليه في lockset أو latchset القياسي latchbolt نشط. تتطلب بعض تكوينات باب الحرائق "رمي مزلاج" محدد (أي أبعاد إسقاط المزلاج).


و deadbolt ليس latchbolt نشط ، لأنه يمكن عقد تراجعه. لا يوفر القفل الكهرومغناطيسي مزلاجًا إيجابيًا ، نظرًا لعدم وجود آلية قفل ، ويتم تحقيق القفل عندما تترابط الروابط الكهرومغناطيسية مع المحرك الصلب. الضربات الكهربائية المستخدمة على أبواب النار يجب أن تكون آمنة - أي عندما تقطع الطاقة ، يتم قفل المزلاج بشكل آمن خلف حارس الضرب. يمكن أن تسمح ضربة كهربائية آمنة من الفشل بأن يصبح الباب مغلقاً ، لذلك قد لا تستخدم مثل هذه الضربات على أبواب النار.


كيف تختلف أجهزة إطفاء الحريق عن أجهزة الذعر؟

عندما يتم استخدام أجهزة الذعر على أبواب النار ، يجب أن تكون أجهزة الخروج من الحريق ، والتي تحمل علامات لكل من الذعر ومقاومة الحريق. كما سيحتوي الباب المزود بمخرج من جهاز إطفاء الحريق على ملصق إضافي ، مشيرًا إلى أنه مجهز بأجهزة الخروج من الحريق. لا تشتمل أجهزة الخروج من الحرائق على ميزة تحريك ميكانيكية - وسيلة الاحتفاظ بالمزلاج الذي يتم سحبه باستخدام مفتاح ، أو مفتاح الإبهام ، أو مفتاح الربط Allen. بالنسبة لأبواب الحريق حيث تكون هناك حاجة إلى حالة "دفع / سحب" ، يمكن استخدام أجهزة الخروج من الحرائق مع سحب مزلاج كهربائي ، طالما أن المزلاج يعمل تلقائيًا على إنذار الحريق ، لتأمين الباب.


يمكن تثبيت بعض الأجهزة الطرفية لإنهاء إطفاء الحواجز الرأسية لأزواج الأبواب "أقل قضيب سفلي" (LBR). تستخدم هذه الأجهزة القضيب العلوي والمزلاج فقط ، دون قضيب أو مزلاج سفلي. الميزة هي عدم وجود إضراب مثبت على الأرض ، وعدم تعرض أي قضيب أو مزلاج سفلي للتلف بسبب العربات أو حركة المرور. يمكن أن يتسبب هذا التكوين في بعض الأحيان في تقليل الأمان ، لأنه قد يكون من السهل هزيمته بنقطة قفل واحدة في أعلى الباب. في معظم الحالات ، يتعين على الأبواب المزودة بأجهزة LBR أن يكون لها دبوس ناري إضافي ، يتصاعد على حافة أحد الأبواب وينتقل إلى ثقب في حافة الباب الآخر في حالة نشوب حريق.


هل تحتاج أبواب النار إلى حشوات من الدخان؟ هل الأبواب الدخانية تطلق الأبواب أيضًا؟

لا تنص NFPA 80 و NFPA 105 على وجه التحديد على أبواب الحريق وأبواب الدخان التي تتطلب حشوات من الدخان. المفتاح هو التحقق من الكود أو المعيار المعمول به ، مثل كود البناء الدولي ، للحد من تسرب الهواء ، وعادة ما تكون إشارة إلى UL 1784 ، اختبارات تسرب الهواء من تجميعات الباب ، كمعيار اختبار.


بالنسبة لأبواب الحريق وأبواب الدخان في مواقع معينة ، يكون الحد المسموح به لتسلل الهواء 0.02 م 3 / (م • 2) أو أقل كما تم اختباره عند ضغط قدره 0.02 كيلو باسكال (3 قدم مربع لكل قدم مربع أو أقل كما تم اختباره عند ضغط 0.10 بوصة - بالنسبة لمعظم أحجام الأبواب ، لا يمكن تحقيق ذلك بدون حشوات الدخان. تعتمد متطلبات أبواب الدخان وأبواب الحريق على مكان استخدامها. على سبيل المثال ، حواجز الدخان ، أقسام الدخان ، حاويات الخروج ، والممرات كلها متطلبات متفاوتة لمقاومة الدخان والنار ، ويجب الرجوع إلى أقسام التعليمات البرمجية القابلة للتطبيق لمعرفة ما إذا كان هناك حد لتسلل الهواء.


متى يجب صفيحة حماية على باب النار؟

يسمح NFPA 80 بأن يتم تركيب صفائح رمية غير مرقمة على أبواب النار طالما أن الجزء العلوي من لوحة الركلة لا يزيد عن 406 مم (16 بوصة) فوق الجزء السفلي من الباب. تم اختبار العديد من الشركات المصنعة للأبواب باستخدام صفائح غير مرقمة تصل إلى 1219 مم (48 بوصة) عالية بدون متطلبات خاصة ، ولكن NFPA 80 تتطلب حاليًا وضع لوحة مثبتة في الحقل على ملصق إذا كانت تمتد فوق علامة 406 ملم.


ما هي متطلبات المفصلات على باب النار؟

NFPA 80 تتطلب أن تكون المفصلات والمحاور مادة أساسية من الصلب ، ونوع كروي ، وحجم وسماكة وكمية معينة حسب حجم الباب وسمكه وتصنيف النار. يلزم وجود مفصل واحد لكل 762 ملم (30 بوصة) من ارتفاع الباب أو جزء منه. يتضمن NFPA 80 معايير لاستخدام المفصلات أو المحاور التي لا تفي بالمتطلبات المذكورة في المعيار ، على سبيل المثال ، مفصلات من مادة أو حجم أو نوع محامل مختلف. يجب اختبار المفصلات المستمرة ومفصلات الزنبرك واستخدامها على باب النار.


على الرغم من أنه قد يكون من المغري استخدام مفصلات الزنبرك بدلاً من الباب الأقرب على باب النار للتكلفة والأسباب الجمالية ، فمن المهم ملاحظة أن مفصلات الزنبرك لا تتحكم في الباب بالطريقة التي يقترب بها الباب ، ويلزم تعديلها اجعلهم يغلقون الباب بمرور الوقت. من أجل تجنب وجود باب حريق إما أن يغلق أو لا يغلق أو يمسك ، قد يكون الباب أقرب بشكل أفضل من مفصلات الربيع لمعظم أبواب النار.


هل يمكن تعديل أبواب النار الحالية للأجهزة الجديدة؟

تقتصر التعديلات الميدانية بواسطة NFPA 80 على إعداد موقع العمل من أجل:


الأجهزة السطحية التطبيق ؛

ثقوب وظيفة للأقفال نقر؛

ثقوب للمشاهدين المسمى؛

لوحات الحماية و

بحد أقصى 19 ملم (¾-in.) الخشب والباب المركب.

يقتصر الثقب المحفور في الحقل على قطر 25 مم (1 بوصة) ، باستثناء ثقوب الأسطوانة التي يمكن أن يكون لها أي حجم. بالنسبة للتعديلات الأخرى التي لم يتم تناولها بشكل محدد بواسطة NFPA 80 ، يمكن الاتصال بوكالة الإدراج من خلال الشركة المصنعة للباب / الإطار لطلب إذن لإجراء تعديل محدد في هذا المجال. خيار آخر هو نقل الأبواب الحالية إلى منشأة معتمدة لتعديلها ، وإرفاق ملصقات جديدة ، ثم إعادة تثبيت الأبواب. يمكن أيضًا فحص تجميعات أبواب النار وإعادة وضعها في الحقل بواسطة وكالة الإدراج ، إذا كانت مقبولة ، ولكن هذه العملية يمكن أن تكون مكلفة للغاية.


ما هو "الضغط الإيجابي" فيما يتعلق باختبار باب الحريق؟

اختبار الضغط الإيجابي هو طريقة لاختبار أبواب النار التي تحاكي بدقة ظروف الحريق الحقيقي أكثر من الاختبار الذي سبق استخدامه - UL 10B ، اختبارات الحريق في تجميعات الباب ، المعروف أيضًا باسم اختبار الضغط المحايد أو السلبي. يتطلب قانون البناء الدولي اختبار أبواب الحريق باستخدام اختبار الضغط الإيجابي - إما UL 10C أو اختبارات مقاومة الضغط الإيجابي لتركيبات الأبواب أو NFPA 252 ، الطرق القياسية لاختبارات الحريق في تجميعات الباب ، مع مستوى ضغط محايد عند حد أقصى 1016 ملم (40 بوصة) أعلى عتبة بعد خمس دقائق.


التمييز بين هذين النوعين من الاختبارات مهم بشكل خاص فيما يتعلق بالأبواب الخشبية. لتمرير اختبار الضغط الإيجابي بنجاح ، تتطلب بعض الأبواب الخشبية مواد سفعية - إما مكملة للباب أو إطار البناء أو يتم تطبيقها بعد التصنيع. يصف اتحاد مصنعي النوافذ والأبواب (WDMA) نوعين من فتحات الضغط الإيجابي:


أبواب الفئة A ، التي لا تتطلب أي نظام إضافي لإحكام الحواف (انتفاخ ، إذا لزم الأمر ، جزء لا يتجزأ من الباب أو الإطار) ؛ و

أبواب الفئة B ، التي طبقت المادة المنتفخة.

يجب أن تنص مواصفات باب الخشب على نوع الأبواب التي يجب أن يتم تأثيثها للمشروع.


ما هو ملصق البناء ومتى سيتم استخدامه؟

يتم تطبيق ملصق بناء عند استخدام باب أو إطار في موقع يتطلب تصنيفًا للحريق ، ولكن لا يتم اعتباره منتجًا تم تقييمه. ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻤﺜﺎل ، ﻗﺪ ﻳﻜﻮن اﻟﺒﺎب أو اﻹﻃﺎر ﺣﺠﻤﺎً ﻟﻢ ﻳﺘﻢ اﺧﺘﺒﺎرﻩ ، ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮن ﻋﻤﻖ اﻟﻌﺠﺐ أآﺒﺮ (أو أﺻﻐﺮ) ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﻗﻮاﺋﻢ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﻤﺼﻨﻌﺔ ، أو ﻗﺪ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺗﻀﻤﻴﻦ اﻷﺟﺰاء اﻟﻤﺤﺪدة ﻓﻲ ﻗﻮاﺋﻢ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﻤﺼﻨﻌﺔ. هذا ليس مثل تسمية UL أو WH / Intertek ، التي تشهد بأن المنتج قد تم اختباره لتحمل النار خلال الفترة المذكورة.


تشير تسمية البناء عادة إلى أن الباب أو الإطار متطابقان في البناء إلى باب أو إطار مدرجين ، لكنه لا يحمل علامة إدخال من مختبر للاختبار بسبب الحجم أو إعداد الجهاز أو أي عامل محدد آخر. لا تعني بطاقة البناء أن الباب أو الإطار قادر على توفير الحماية القياسية من الحريق ، ولكن يتم تصنيعها بنفس المواد والطرق المستخدمة في قوائم الشركات المصنعة. الملصق هو وسيلة لوضع علامة على المنتج بشكل دائم بحيث يعرف جميع الأطراف في لمحة أن الباب أو الإطار لا يستوفي متطلبات الإدراج. لاستخدام تسمية البناء ، يجب منح الإذن من قبل السلطة ذات الصلاحية (AHJ).


هل عمليات التفتيش السنوية على تجميعات أبواب الحريق مطلوبة لجميع أنواع المباني؟

تتطلب طبعة 2007 من NFPA 80 (وجميع الطبعات اللاحقة) أن يتم فحص مجموعات أبواب النار كل عام بواسطة شخص على دراية بالمنتجات. يتم تضمين قائمة معايير الفحص في NFPA 80 ، ويجب أن تبقى الوثائق الكتابية للتفتيش للمراجعة من قبل AHJ. يجب إصلاح العيوب "دون تأخير". يصبح هذا الشرط قابلاً للتنفيذ عندما يشير قانون النار في الولاية القضائية إلى طبعة من NFPA 80 نشرت في عام 2007 أو ما بعده. تتطلب طبعات 2009 و 2012 من NFPA 101 أيضًا أن يتم فحص أبواب خروج معينة سنويًا.


لطالما احتاجت NFPA 80 إلى تجميعات أبواب النار بشكل صحيح - فقد أضافت طبعة 2007 متطلبات أكثر تفصيلاً وتضمنت إطارًا زمنيًا محددًا. بسبب التعديلات غير الملائمة وعدم الصيانة ، فإن حالة العديد من أبواب النار الحالية جعلتهم غير قادرين على القيام بأداء حريق. لا يمكن فتح باب النار مفتوحا مع إسفين الخشب لا يمكن وقف انتشار الدخان والنيران ، والمزلاغ التي أزيلت بدلا من استبدالها يمكن أن تسمح الباب لفتح القسري من الضغط على النار.


على الرغم من أن الاختصاص القضائي قد لا يفرض رسمياً الفحص والتفتيش السنوي ، فإنه يجب أن تكون مجموعات أبواب النار في حالة عمل جيدة. إن إجراء التفتيش وإجراء الإصلاحات الضرورية يمكن أن يخفف من مخاطر ومسؤولية وجود أبواب حريق لن تعمل بشكل سليم في النار. إن فحص مجموعات أبواب الحريق التي تم تركيبها حديثًا - وهو مطلب من طبعة 2013 من NFPA 80 - يضمن لصاحب المبنى تثبيتًا متوافقًا مع الشفرات للبدء به ، أو يسمح بإصلاح أوجه القصور أثناء فترة الضمان.


استنتاج

يمكن أن تساعد أبواب النار على تجزئة مبنى ، ومنع انتشار الدخان والنيران ، وحماية مسارات الخروج للسماح بالهروب الآمن. ومع ذلك ، يجب أن يتم تحديدها وتركيبها وصيانتها بشكل صحيح لتوفير الحماية اللازمة.


أخبار ذات صلة